أخبار مشروع سفر


اصداركتاب مدارات

01/04/2013

 

مدارات- استكشاف التجوال حول المتوسط

أبحاث وأوراق عمل ومقالات مختارة

نعمل ونتجول ونتعلم ونسعى ونتأمل ونتحاور ونتجاور ونتزاور ونتناقش ونتضايف: هذه هي سيرة حياتنا في الملتقى التربوي العربي بشكل عام، وبشكل خاص في برنامج سفر: صندوق تجوال الشباب العربي المبادر. وعلى هذه الشاكلة بدأت حكاية كتاب "مدارات" بندوة دراسية كان من المفروض أن تلتئم قبل أربعة أشهر من تاريخ عقدها في الإسكندرية، لكن تلك المدينة كان لها لقاء مع التغيير، فكان لنهضة الشعب المصري ضد الظلم والطغيان طعم حلو ومر (حامض حلو): حلو لأننا شعرنا بالأمل والفخر في عيون المصريين، كما أشعرَنا أهل تونس بالعزة والكرامة قُبَيْل ذلك بأيام، فأثبتوا لنا وللعالم صدق إيماننا الدائم بأن الشعوب العربية، وبعكس ما تقوله تقارير التنمية البشرية جميعها، تمتلك فعلا كل مقومات الحياة: الكرامة، والإرادة، والتضامن... ومرّ لأننا اضطررنا إلى تأجيل لقائنا المرتقب. لكن، ومع أن الندوة بحد ذاتها كان لها نصيب من التجوال، إلا أن الرحال حطت بنا في عمان في شهر حزيران من عام 2011 وكان المشاركون سعداء جدا بلقاء هذا الجمع من الأصدقاء الذين تعرفنا عليهم عبر البريد الإلكتروني وعبر كتاباتهم. ويبدو أن هذا هو بالضبط معنى السفر والتجوال: لا الحقيبة ولا الطائرة أو القطار أو السيارة ولا قطع الحدود: إنه اللقاء، والتعرف على أصدقاء العمر الذين نعرفهم والذين لم نلتق بهم بعد.

ونبعت فكرة الندوة، ومن ثم الكتاب، من ملاحظتنا لنقص واضح لدى بحثنا عن الكتابات والمقالات النقدية المرتبطة بالتجوال بوصفه أداة تعلم وتبادل فني، وبشكل خاص باللغة العربية أوعن العالم العربي، وهي مصادر لا غنى عنها للبناء الفكري حول هذا الموضوع الهام ولتطوير وتعميق المفاهيم المرتبطة به من أجل تعميمه كتقليد قديم-جديد في دول حوض المتوسط.

يضم هذا الكتاب بين ثناياه الأوراق والدراسات التي قدمت خلال الندوة أو تم إرسالها ما بعد الندوة ليضمها هذا الإصدار الأول من نوعه باللغة العربية. لا شك بأن التجوال أداة أساسية للتعلم: التعلم المبني على أساس الاختيار الشخصي للمتعلم/الفنان، محرّرا الفرد من الأطر المحددة مسبقا لتعلمه/تعليمه، والتعلم الفاعل المبني على التجربة وليس المعرفة النظرية فقط. مع ذلك، ما زال هذا النوع من التعلم لا يحظى بالشرعية الكافية والاعتراف بكونه أداة ضرورية للنمو الصحي للأفراد والفنانين على حد سواء. نأمل أن يؤدي التجوال الذي ندعمه – والفكر الذي يحتويه هذا الكتاب – إلى مبادرات ورؤى فنية من النوع التي تبني الجسور، وتحمل روح التجوال وفلسفته في أنّ درب التعرّف على الذات تمرّ من محطّات اللقاء بالآخر.

للاطلاع على الكتاب

التعليقات:

لا توجد تعليقات
 

لإضافة تعليق انقر هنا

الرجوع للأرشيف

 
توفر أجندة سفر مساحة للشباب والشابات للتعرف على الفعاليات المختلفة التي تقام في الوطن العربي، علماً بأن مشروع سفر غير مسؤول عن تنظيم الفعاليات الواردة، ولا تعكس أو تمثل اي من الفعاليات رؤية أو توجه المشروع. اذا كان لديكم اي استفسارات بإمكانكم التواصل مع الجهة المنظمة مباشرة من خلال عناوين الإتصال المدونة في كل فعالية على حدا.
 

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook