أخبار مشروع سفر


تواصلوا مع صناديق سفر المحلية

16/11/2012

تمّ خلال اجتماع صناديق دعم التجوال الذي عُقد في الاسكندرية في حزيران/يونيو 2012، تدشين صناديق "سفر" المحليّة، التي تنشط في ثمان دول عربية (مصر، فلسطين، الأردن، العراق، السودان، موريتانيا، المغرب وعُمان).

جاءت فكرة إنشاء هذه الصناديق بهدف استدامة دعم التجوال من خلال شراكات محليّة في كلّ بلد عربي. وتمّ اختيار عدد من الناشطين في مجال دعم التجوال ونشر ثقافة السفر من أجل التعلّم، بحيث يكون كلُّ منهم منسقاً لصندوق "سفر" المحلّي في بلده.

تعمل هذه الصناديق على إفساح المجال للشباب العربي للتعلُّم والاستفادة من المبادرات الشبابية الملهمة في بلدانهم وفي أقطار الوطن العربي بعامة، ومساعدتهم على الوصول إلى مواطن التعلُّم، والتفاعل مع القائمين عليها، وتشجيع ثقافة السفر.

منسقو صناديق "سفر" المحليّة:

مصر: نسمة جويلي
نسمة جويلي كاتبة وناشطة اجتماعية، تعمل في مجال الإعلام الاجتماعي، مدربة كتابة إبداعية، تدرب مجموعات من الشباب على استخدام الإعلام الرقمي للتعبير عن أنفسهم ومجتمعاتهم، مؤسِّسة مشروع "لتعارفوا"، منسقة صندوق "سفر" في مصر.
Egypt@safarfund.org

فلسطين: حسن كراجة وثمينة الحصري
بدأ حسن كراجة مشوار التطوّع والعمل المجتمعي مع نادي صفا الرياضي الذي كان يشارك في الحملة الوطنية لتشجيع القراءة والتبرع بالكتاب 1992، إذ أتاح له ذلك فرصة المشاركة في العديد من الأعمال التطوعية والاجتماعية.

وهو عضو في الهيئة الإدارية لمركز حنظلة الثقافي في القرية، ومدير المشاريع في نادي صفا الرياضي، وقد استطاع قبل حصوله على شهادة البكالوريوس في أنظمة المعلومات والإدارة، أن ينخرط في أعمال مع مؤسسات فلسطينية عدة، شارك في أحد اللقاءات الإقليمية لصندوق "سفر"، وأصبح أحد المتجولين العرب، حيث شارك مع أصدقائه في تأسيس صندوق "سفر" المحلي في فلسطين، وفي تأسيس مجموعة "تجوال سفر".

أما ثمينة حصري، فهي خريجة لغة عربية ودراسات إسلامية، تعمل في مؤسسة ناشطة في مجال حقوق الإنسان لتوثيق حالات الاستشهاد وهدم المنشآت الفلسطينية وإخلاء البيوت والاستيلاء على الأراضي. حررت مجلةَ "هوامش" الفصلية وتدون في مدونتها الخاصة "شاهر سيفه". انضمّت لفريق "سفر" فلسطين من أجل نشر ثقافة التجوال الداخلي وتعزيز التواصل بين الفلسطينيين في فلسطين المحتلة كاملة، وإعادة رسم العلاقة بين الشعب وأرضه من خلال التجوال. تحاول بمساندة الفريق أن تحوّل التجوال لإحدى المسلّمات في الذهنية الفلسطينية.
Palestine@safarfund.org

الأردن: فادي بشير
يعمل مدرباً مستقلاً على المهارات الحياتية ومهارات التناظر مع المنظمة الدولية للشباب ومع منظمات مجتمعية أخرى، أسهم في تطوير مشاريع نوادي المناظرة في الأردن وتعزيزها. نشط مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني، وكرّس وقته للأعمال التطوعية وخدمه مجتمعه منذ أن كان في الرابعة عشرة من عمره، درس التمريض إلا أنه اختار متابعة مشواره في العمل المجتمعي، تنقل بين مؤسسات عدة، إذ عمل منسقاً للمشاريع ومدرباً في مركز الأميرة بسمة للشباب، وكذلك في مؤسسة إنجاز لتأهيل الشباب الأردني. يؤمن فادي بالتجوال من أجل التعلم، ويكرّس جزءاً من وقته حالياً للعمل منسقاً لصندوق "سفر" المحلي بالأردن.
Jordan@Safarfund.org

العراق: عصام أسعد
مدرّس مساعد في قسم الاستراتيجية بكلية العلوم السياسية (جامعة النهرين). منسّق محلي في العراق لعدد من مشاريع التنمية الشبابية، ومؤسس لعدد من مبادرات المجتمع المدني على صعيد حوار الأديان وحلّ النزاعات والتنمية المجتمعية داخل العراق وفي العالم العربي. له محاضرات وأبحاث عدّه حول دور الشباب في العمل التنموي والاقتصاد السياسي والتنمية الشبابية المجتمعية، وهو أيضاً نائب رئيس مجلس الإدارة للمركز العراقي لدراسات حقوق الإنسان والديمقراطية الذي يعنى بالتوعية المدنية والأبحاث ذات العلاقة.

يدير عصام مؤسسة تنمية الشباب، وهو سكرتير لجنة الترقيات العلمية في جامعة النهرين. حصل على شهادتَي البكالوريوس في العلوم السياسية، والماجستير في العلاقات الاقتصاديه الدولية من جامعة النهرين، وعلى شهادة الدكتوراه من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.
Iraq@safarfund.org

السودان: صفاء يعقوب الطيب
عملت متطوّعةً في جمعية عازة النسوية (قِسْما الحسابات وبناء السلام الاجتماعي)، ثم مديرة مالية لمنظمة السلام والأمل بسجن كوبر الاتحادي (2006)، مهتمة وناشطة بقضايا الشباب والمرأة، شاركت في عدد من الفعاليات الشبابية والنسوية داخل السودان وخارجه.
وهي ممثلة السودان في لجنة دعم حق الشعوب من مستعمِريها، وعضو فاعل في عدد من الجمعيات التطوعية السودانية، وتعمل محاسبة بجمعية عازة النسوية ومنسقة مبادرة "سفر" السودان.
Sudan@safarfund.org

موريتانيا: المعلوم ولد أوبك
ناشط شبابي موريتاني مهتم بقضايا الشباب والإعلام وحقوق الإنسان. ينشط حالياً في مجال المجتمع المدني، شارك في أعمال تطوعية عديدة منها إثراء العديد من الندوات التي تناقش القضايا الشبابية والثقافية، كتب مقالات عدة في المجالين الاجتماعي والثقافي، بدأت علاقته بالعمل الثقافي مع توجّهه نحو العمل التطوعي. ينشط في العديد من الهيئات الشبابية، يعمل منذ العام 2005 أميناً عاماً لرابطة الحوار للثقافة والإبداع بموريتانيا، مهتم بنشر ثقافة السفر من أجل التعلم، ينشط كمنسق منسق محلي لصندوق "سفر" موريتانيا. Mauritania@safarfund.org

المغرب: عمر إداثنين
صحافي مستقل، ينشر في مواقع إلكترونية مختلفة، ويعمل أيضاً صانعَ أفلام، تم اختياره في العام 2011 في برنامج "فيلم الدقائق العشر" الذي تتبناه مؤسسة الدوحة للأفلام، للتدريب على صناعة الأفلام، وله فيلم قصير يحمل اسم "تاودا"، شارك في عضوية لجنة التحكيم في العديد من المهرجانات، آخرها مهرجان "إسني ورغ للأفلام" بمدينة أكادير المغربية.

يكتب إلى جانب ذلل، مقالات في المجلات الثقافية عن السينما والمسرح، ويهيئ حالياً م  نصة إلكترونية لتبادل المعلومات، خاصة بتدريب الشباب. حصل على شهادة الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية "أكدال" التابعة لجامعة محمد الخامس. يتحدث أربع لغات هي: الأمازيغية، العربية، الفرنسية والإنجليزية.
Morocco@safarfund.org

عُمان: سيف الشرجي
يعمل مهندسَ تحكُّم بالمشاريع في شركة "ورلي بارسونز" الهندسية، يُعَدّ واحداً من المنسقين الدوليين للشبكة الدولية لتثقيف الأقران، وهي شبكة شبابية رائدة في مجال صحة الشباب تعمل تحت مظلة صندوق الأمم المتحدة للسكان.

هو المنسق المسؤول عن تنظيم مشاريع الشباب وتنفيذها، إضافة إلى تيسير الدورات التدريبية لهم لغابات التثقيف، كما أنه يسهم في حلقات تدريب وورشات عمل إقليمية. سيف أيضاً منسق لبرنامج "شباب من أجل التغيير"، ويُعدّ من بين القياديين في الحركة الكشفية والإرشادية في سلطنة عمُان. وهو واحد من الشباب العرب الاثني عشر الذين تم اختيارهم لحضور برنامج الزمالة التابع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات في ربيع العام 2012. يعمل حالياً على تأسيس منظمة "شبيبة (مجان) للتنمية"، الذي يهدف إلى تمكين الشباب في مجال التعلم غير النظامي، والحوار بين الثقافات، وهو منسق صندوق "سفر" في سلطنة عمُان.
Oman@safarfund.org

التعليقات:

لا توجد تعليقات
 

لإضافة تعليق انقر هنا

الرجوع للأرشيف

 
توفر أجندة سفر مساحة للشباب والشابات للتعرف على الفعاليات المختلفة التي تقام في الوطن العربي، علماً بأن مشروع سفر غير مسؤول عن تنظيم الفعاليات الواردة، ولا تعكس أو تمثل اي من الفعاليات رؤية أو توجه المشروع. اذا كان لديكم اي استفسارات بإمكانكم التواصل مع الجهة المنظمة مباشرة من خلال عناوين الإتصال المدونة في كل فعالية على حدا.
 

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook