التجوال حول المتوسط


الندوة الدراسية "استكشاف التجوال حول المتوسط"

عقدت خلال الفترة من 1-2 حزيران/يونيو 2011 في الأردن، الندوة الدراسية حول "استكشاف التجوال حول المتوسط" بتنظيم من الملتقى التربوي العربي صندوق سفر"Safar Fund"/استكشاف وبالتعاون مع صندوق روبرتو تشيميتا/فرنسا، وبدعم من مؤسسة آنا ليند للحوار بين الثقافات.

يأتي عقد الندوة الدراسية تلبية للنقص الكبير والغياب الواضح للمواد المكتوبة والبناء الفكري حول التجوال كأداة للتعلم، والحوار، والتبادل الفني وكنموذج قديم-جديد متبع في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتهدف الندوة إلى التعمق في وتطوير فهم متجدد عن التجوال في السياق المعاصر من خلال دعوة مجموعة من الأفراد الذين ينظرون إلى التجوال من إطار واسع وشمولي، حيث ضم المستفيدين من المنح والمؤسسات العاملة في مجال التجوال في منطقة المتوسط.

شارك في الندوة مجموعة من الأكاديميين والمختصين والممارسين المهتمين الذين قاموا بتقديم أوراق عمل للمشاركة في الندوة الدراسية، حيث تم اختيار 16 مداخلة يقدمها مجموعة من المتحدثين والخبراء المشاركين من 12 دول عربية وأوروبية منها (تونس، فلسطين، مصر، الجزائر، النمسا، اسبانيا، ايطاليا، بلجيكا، البرتغال، المانيا، هولندا وبريطانيا).

ركزت الندوة على النقاش في مجالات رئيسية لها علاقة بالأبحاث الحالية المرتبطة بالتجوال في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط،  الأبحاث الحالية المرتبطة بتحديات التجوال، التجوال الفني حول المتوسط وتنقل العروض الفنية والإبداعية، المدن الثقافية والتجوال الفني، السياسات المرتبطة بالتجوال، بالإضافة إلى مائدة مستديرة بمشاركة العديد من المؤسسات العاملة في التجوال في المنطقة. 

من الجدير بالذكر أن مشروع "استكشاف" يرتبط بشراكات إقليمية متوسطية مع المركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان)، مسرح البلد (الأردن)، ستوديو عماد الدين (مصر)، معهد الدراما السويدي (السويد) والمعهد السويدي في مصر. ويشتمل على مكونات عديدة  أهمها: المسح الخاص بصناديق التجوال في منطقة المتوسط، اجتماعات لصناديق التجوال في المنطقة، تحفيز المستفيدين من المنح على المشاركة في دعم وتسهيل فرص التجوال لفنانين آخرين من خلال اجتماعات اقليمية، منح سفر، نشرة شهرية، ندوة دراسية، وإصدار يوثق مخرجات المشروع.

وقد تم إصدار كتاب "مدارات استكشاف التجوال حول المتوسط" والذي يحتوي أبحاث وأوراق عمل ومقالات مختارة من مخرجات الندوة.

تم الدعوة لتقديم أوراق العمل – عربي  انكليزي - فرنسي 

للاطلاع على برنامج الندوة الدراسية

برنامج استكشاف: منبر التجوال حول المتوسط

          


Symposium logos2.png

      

 

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook