تأسيس المبادرة المحلية


من المهم أن يبدأ صندوق سفر بمجموعة من الأفراد المهتمين بفكرة ومبدأ عمل سفر يشكلون فيما بينهم مجموعة عمل للحوار حول أفضل السبل لتأسيس صندوق سفر المحلي.

القيم الاساسية التي يجب أن تحكم عمل الصندوق:

  • السفر من أجل التعلم: الابقاء على القيم الاساسية لسفر مثل التعلم من خلال العمل و المبادرة و العطاء المتبادل وعدم الوقوع في فخ السياحة أو الإستهلاك أو أية أفخاخ أخرى مع الوقت.

  • الاشياء الاكثر قيمة هي التي لا تقدر بثمن مادي، ولذلك عدم ربط نجاح المبادرة بالتمويل أمر أساسي. لان هناك العديد من الانجازات المهمة التي قد تسهل السفر وتبادل التجارب والخبرات وتكون غير مكلفة.

  • المجتمعات وغنى الافراد أمر أساسي للبناء عليه والاستفادة منه. لذلك فإن من الضروري التفاعل الدائم مع الناس و الإنفتاح لأفكار و طرق جديدة للعمل دون التعلق بالأطر لمجرد شكلها.

  • ضرورة تبني هيكلية إدارية مرنة ومفتوحة تجعل الشابات والشباب المبادرين هم الاساس في اتخاذ القرارات وتطوير الفكر بشكل جماعي وغير مركزي وغير مرتبط بشخص واحد. لان هذا ما يميز سفر العربي وتبني هيكلية مشابهه أمر مهم جدا.

الخطوات الأساسية المقترحة لعمل مبادرة سفر المحلي:

  1. وجود مجموعة عمل متحمسة وجدية من مناطق وخلفيات متنوعة، مهتمة بفكرة إنشاء مبادرات محلية وتؤمن بإهمية وجودها ممن تتشكل هذه المجموعة ( المبادرة المحلية) من كل الشباب/ات المبادرين او الذين استفادو من منح سفر والذين عليهم ولهم دور اساسي في تعميق ثقافة السفر، ومتابعة بعض المهام الاساسية لتنظيم عمل المبادرة المحلية. ومن أفراد يأخذون التجوال كأسلوب حياة ونهج لتعلمهم.

  2. العمل على وضع خطة تفصيلية لعمل المبادرة توضح أهدافه ورؤيته وآليات العمل.

  3. وجود مؤسسة أو جهة كمظلة لعمل المبادرة المحلية (في بعض البلدان التي تتطلب ذلك).

  4. العمل على إيجاد مصادر تمويل ودعم لمبادرات سفر المحلية.

  5. تشكيل هيئة عامة للصندوق المحلي من مناطق مختلفة لتقوم باتخاذ القرار في كل ما يخص المبادرة.

  6.  تنظيم اجتماعات مع مؤسسات ومجموعات شبابية لإيجاد شركاء مهتمين بفكرة إنشاء المبادرات المحلية.

  7.  وضوح الفكرة ومباديء عمل سفر من خلال الحوار المستمر ما بين المجموعة وفريق عمل سفر (طاقم العمل، أصحاب سفر، الهيئة الإدارية، سفراء سفر أو غيرهم).

  8.  مراعاة المرونة والموضوعية والشفافية في آليات العمل.

أفكار ومقترحات لنشاطات ومهام قد تتبناها مبادرة سفر المحلية بناءا على مقترحات اجتماعات الشباب المستفيدين من سفر:

1.  نشر ثقافة سفر من خلال ( لقاءات حوارات نشرات مبادرات وسائل الاعلام المختلفة ...الخ

2.  توفير خارطة معرفية حول البلد لدليل سفر ( ان يوفر معلومات لكل الراغبين/ات بالتجاور والتزاور ان يتعرفوا على المنطقة بتفاصيلها) من خلال تحديد فريق عمل لكتابة دليل الدولة ومتابعة انجاز الدليل لكافة المدن الرئيسية.                                                                                                                                                                                                                                                                           3.  توفير معلومات حول بعض الناس الملهمين/ بالمنطقة والذين يمكن للاخرين التوجه لهم.
4.  توفير بعض المنح للشباب/ات من المنطقة للتجاور والتزاور بالمنطقة وخارجها.
5.  التنسيق مع الصناديق المحلية بنفس البلد فمثلا قد ينسق صندوق سفر الاسكندرية مع صندوق سفر اسوان في تعميق التجاور والتزوار ( فمثلا قد يتم استضافة شاب من اسوان في الاسكندرية من خلال صندوق الاسكندرية ويكون صندوق سفر اسوان قد وفر لهذا الشاب المبادر جزء من تذكرة القطار للاسكندرية وهكذا .. 
6 مع المرونة التامة بان يترك لكل شخص ومن خلال العمل الجماعي للصندوق ان يساهم وباي طريقة ممكنة لدعم صندوق سفر من خلال:
             التبرع بيوم عمل او دعم من الاصدقاء بيوم عمل للصندوق
             ان نكون من اهل سفر من خلال استضافة اخرين ببيوتنا
             ان نكون من اصحاب سفر بالمساهمة اي شي
             تنظيم رحلات سفر داخلية في مجموعات شبيهة بتجربة سفر في اللقاء الاقليمي السادس.
             تعميم فكر وثقافة سفر من خلال تنظيم لقاءات مع افراد ملهمين . عرض ومناقشة خبرات الناس وما يقومون به من أعمال ومبادرات يتم عن طريق توفير فرص وفسح وأجواء وليس تقديم اجابات جاهزة.

7.  اغناء قاعدة بيانات سفر "مواطن للتعلم" الخاصة بسفر الاقليمي بالمبادرات والمؤسسات النشطة محليا في الدولة، لاتاحة فرصة التعرف عليها من قبل الشباب والشابات العرب.
8.  اغناء قاعدة بيانات بيوت سفر والتي تضم اماكن اقامة رخيصة الثمن في الدولة ، من مؤسسات وبيوت شباب أو أفراد مهتمين باستضافة الشباب المحليين أو العرب.
9.  تجنيد دعم شركات الطيران أو القطار لتدعم عدد من التذاكر السنوية للشباب والشابات. أو المناصرة للحصول على اسعار اقل للشباب بشكل عام لتشجيع السفر.
10.  التشجيع على بناء علاقات وتشابكات بين الأفراد والمجموعات يؤدي الى أعمال ونشاطات وبرامج مشتركة.
11. عمل نشاطات لحشد التمويل للسفر الى خارج الدولة من خلال التنسيق مع سفر العربي.

ملحوظات عامة:

  • سيتم العمل من خلال مبادرات سفر المحلية بشكل مستقل.

  • سيقوم سفر بتوفير كافة البيانات والمعلومات اللازمة لتحديد آليات عمل المبادرات المحلية توضح المفاهيم الأساسية والمنهجية العامة لعمل المبادرات.

  • تستطيع هذه المجموعة الاستفادة من تجربة صندوق سفر ومن جميع الموارد المتاحة له، وسيقدم أعضاء الهيئة الإدارية العامة وفريق سفر الدعم الفني المستمر.

  • يمكن أن يتم وضع ايقونة لصندوق سفر المحلي في بلدكم على الموقع الالكتروني لسفر لإدارة عمل المبادرة من خلاله . كما يمكن عرض محتوى صفحة خاصة بالمبادرة المحلية ونشاطاتها وكافة تفاصيها.   

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook